Accéder au contenu principal

ظاهرة فيمن ـ أمينة تايلر

حركة فيمن هي حركة سياسية نسوية تأسست في أوكرانيا سنة 2008. عكس ما يعتقد البعض، ليست حركة فيمن أول من إبتدع التعري ـ تعري الصدر أو الجسد كله ـ كوسيلة إحتجاج، ولكن كما يحلو لعضوات الحركة أن يقلن، هي أول حركة إحتجاج منظمة نسوية 100% بهذا الأسلوب. كانت لفيمن أوكرانيا إحتجاجات عدة لعل أبرزها إحتجاجاتهن ضد التحرش الجنسي في الجامعات الأوكرانية والدعارة إلخ. كما نظمن إحتجاجات أخرى أمام سفارة إيران في قضية سكينة أشتياني، سفارة السعودية في قضية منع النساء من قيادة السيارات، وسفارة جورجيا ضد إحتجاز الصحفيين.

رغم البعد الأوكراني في تأسيس الحركة، فإن الحركة أصبحت عالمية مع تتالي نجاحاتها في تدويل قضايا عدة، حيث إنتقلت العدوى بسرعة إلى باقي أوروبا. في فرنسا مثلا، ضمت الحركة إحدى مؤسسات المنظمة النسوية الشهيرة "لا عاهرات ولا خاضعات" المدعوة صفية لبدي. قدمت فيمن في فرنسا الدعم للمدونة المصرية علياء مهدي وقامت بعض الناشطات بمظاهرة لدعم حقوق النساء المسلمات.

تقوم حركة فيمن عادة بالإحتجاج ضد الديكتاتورية، الدعارة والأديان ـ وخاصة المسيحية ـ ولعل الدعارة والتجارة الجنسية هي النقطة التي لا يفهمها المواطن العربي والمسلم عموما، حيث يرتبط السفور والعري لدى المرأة في المخيال الشرقي بالرغبة في الممارسة الجنسية والدعوة إليها، وهو ماليس صحيحا في حالة الإحتجاج المدني. ولعل أهم الركائز التي تقوم عليها فلسفة فيمن هي أن الجسد الأنثوي الذي يجلب الإنتباه الذكري يمكن أن يصبح أساسا لنقل رسائل إحتجاج سياسية، حيث لن يحضى شعار مكتوب على لافتة بنفس الإهتمام الذي يناله نفس الشعار على جسد شابة عارية الصدر.

بالنسبة لأمينة تايلر، فهي مواطنة تونسية من مواليد سنة 1993. يبدو أن إنتمائها لحركة فيمن أمر مفروغ منه بعد حادثة 29 ماي 2013 عندما قامت 3 فتيات أجنبيات بالإحتجاج بنفس الطريقة المعهودة في تونس العاصمة مطالبة بالحرية لأمينة. في نفس الوقت تقوم منظمة فيمن بعملية جمع تبرعات لتأمين الدراسة في أوروبا لأمينة.

حسب رأيي الشخصي، قضية أمينة ليس فيها تلاعب بها، حيث تعتبر نفسها منسجمة تماما مع أطروحات فيمن المناهضة للدعارة والديكتاتورية والأديان. في المجتمع التونسي المحافظ في باطنه، المتفتح في ظاهره، تكشف قضية أمينة تايلر عن تناقضات جسيمة. من مستوى ديني، يضمر أغلب التونسيين حقدا دفينا لأمينة نظرا لأنها "دنست" شرف التونسيين، وهذا الإحساس نابع من الثقافة البدوية التي كانت سائدة في البلاد في ما قبل الإستقلال والتي، رغم تمدن أغلب التونسيين، مازالت موجودة في ثقافتهم وأحكامهم الأخلاقية. 

تبرز التناقضات في المجتمع التونسي حالما نعود لتحليل ما يسمى بالثورة، الحدث الذي ألقى بظلاله على كل العالم العربي والذي إنطلق من تونس، عندما أقدم بائع متجول على إحراق نفسه إحتجاجا على معاملة شرطة التراتيب البلدية له. من المنظور الديني، الإنتحار هو أسوأ بكثير من التعري في مكان عام، ورغم ذلك فإن التونسيين يتعاملون بإنكار مريب مع هذه الحقيقة : حيث أصبح محمد البوعزيزي إلى حد ما شخصية تاريخية، وأطلق إسمه على شوارع وساحات عديدة. سرعان ما طور التونسيون نسخة جديدة من القصة ليتم إنزال البوعزيزي من مستوى البطل : حيث أصبح البوعزيزي سكيرا وعربيدا، وإلى حد ما بلطجيا، ولعله أقدم على إحراق نفسه وهو سكران، أو ربما أحرق نفسه على وجه الخطأ! 

بنفس الأسلوب، أصبح الرأي العام يتداول رواية جديدة عن أمينة، المريضة عصبيا ونفسانيا التي لا تعي ما تفعل (وواضح جدا أنها تعي ما تفعل خاصة من خلال كتابتها لشعار محدد في صورتها على فايسبوك). هنا لا بد من أن ندرك الدور المهم لأمينة ومثيلاتها، فمثل هذا الإستفزاز هو الذي يكشف عن التناقضات الغريبة والمثيرة في الشخصية التونسية، والتي لا يمكن حصرها في مجرد إحتقار الأنثى وكره الحداثة والتدين الأعمى اللامتسامح من طرف نفس الأشخاص الذين يمارسون الجنس خارج إطار الزواج ويستعملون آخر المنتجات التكنولوجية بافتخار ويخالفون قواعد دينهم بشرب الخمر وإستهلاك المخدرات.

Commentaires

Posts les plus consultés de ce blog

GNS3 on Manjaro/Arch Linux: How to create virbr0 for NAT to work

Problem: You can't add a NAT connection to your GNS3 simulation, and you get the error : "ERROR template_manager:226 Error while creating node from template: NAT interface virbr0 is missing, please install libvirt" Steps to resolve: 1- Create a file named /tmp/default.xml 2- Paste this content and save: <network>   <name>default</name>   <bridge name="virbr0"/>   <forward mode="nat"/>   <ip address="192.168.123.1" netmask="255.255.255.0">     <dhcp>       <range start="192.168.123.2" end="192.168.123.254"/>     </dhcp>   </ip> </network> 3- Execute the following commands in your shell : virsh net-define /tmp/default.xml sudo virsh net-start default sudo virsh net-autostart default  

GNS3: Simulating a 100% opensource site2site VPN using Wireguard, VyOS and OpenVSwitch

 This is something I had in mind but didn't find the time to accomplish before. It just took a very cold day to convince me that I have to play with Wireguard on VyOS. I used GNS3 of course, on my personal Linux laptop to create this setup. Of course the performance was not that great since it is just a simulation.  In real life, I am using Wireguard on a 10 years old Raspberry Pi Model B and amazingly with just a 700MHz single core ARM CPU and less than 512 MB of RAM I had a decent and stable permanent Wireguard tunnel. (My bandwidth would reach 24 Mbps without issue) Back to my simulation, this is what it looks like : Quick explanation: the VYOS routers labeled IPERF1 and IPERF2 are only used for an iperf3 test, which was able to reach about 50 to 60 Mbps each time. It ain't much but it was honest (and free) secure bandwidth! I won't get into the details of this setup but I will just post the two most important configurations : R-East and R-West : #### VYOS WireGuard Site

Old school tool for news (RSS): NewsFlash

 Being an old school user who was very dependant on RSS feeds to keep me updated on my favourite subjects, I spent a lot of time looking for something that could do this in 2024. Surprisingly, I found a tool called "NewsFlash" which looks like it was tailored exactly for people like me, people who can't live without Slashdot , TheHackerNews and TechCrunch ! I am currently daily-driving Linux Manjaro for more than two years on my personal laptop (while unfortunately I have to work on a Win11 system for my regular job) and, being based on Arch Linux, the cutting edge community-driven Linux distribution, Manjaro is able to provide the latest and greatest opensource (and sometimes proprietary) software via its default repositories. You don't even have to do anything "geeky" to install NewsFlash (or any other package in the repositories) since the Pamac Software Manager is really becoming easy and powerful at the same time! This is NewsFlash, very simple and eas